قم بالتوظيف أو استرد 100% من المبلغ

وظّف الآن X

نبذة عن #اسأل_علا

#اسأل_علا (#AskOla) هي مدونة وسلسلة فيديوهات أطلقتها بيت.كوم لأصحاب العمل ومسؤولي إجراءات التوظيف. في هذه السلسلة، سندخل إلى عالم الموارد البشرية مع عُلا حداد، خبيرة الموارد البشرية التي تتمتّع بعقود من الخبرة. وتتولى عُلا إدارة الموارد البشرية في بيت.كوم. وفي سلسلتنا القادمة، ستتطرّق عُلا إلى التعقيدات التي تواجهها في التوظيف وتقدم حلولاً واستراتيجيات عملية تم تعديلها على مدار سنوات من العمل الجاد وقدرتها على التغلّب على العقبات. وبدءًا من تقنيات التوظيف المبتكرة وصولاً إلى التنقل في ديناميكيات مجموعة الكفاءات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تهدف المدونة إلى معالجة تحديات التوظيف التي تهمك بشكلٍ مباشر.

سنكشف عن أهمية المرأة في القوى العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2024. لنسمع من علا رأيها بذلك!

 

السؤال الأول: مرحباً عُلا، تشرفنا بوجودك! قبل أن نتعمق في موضوعنا، هل يمكنك أن تخبرينا قليلاً عن نفسك وعن رحلتك كمديرة للموارد البشرية في بيت.كوم؟

عُلا: شكراً لاستضافتي! لقد كانت رحلةً رائعة بالفعل. إن منصب مديرة الموارد البشرية هو أكثر من مجرد لقب بالنسبة لي؛ فهي شهادة على مدى التفاني والمثابرة والجهود الجماعية لهذه الشركة الرائعة. وقد واجهت الكثير من التحدّيات على مدى أكثر من 17 عاماً وتعلمت من التجارب وعملت بلا كلل للمساهمة في نجاح الشركة، وأنا ممتنة لهذه التجربة.

ويعدّ تحقيق المساواة بين الجنسين في الأدوار القيادية من الخطوات المستمرة التي يجب أن تحرص عليها الشركات في جميع أنحاء العالم، وأشعر بالفخر بكوني جزءاً من شركة تقدّر التنوع وتعزز من قدرة المرأة للوصول إلى القمة.

 

السؤال الثاني: شكراً لكِ على مشاركة قصتك. لماذا تُعتبر المرأة مهمة في القوى العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟

عُلا: إضافةً إلى الفكر المستنير والعمل الجاد في العمل، تُساهم السيدات بصفاتٍ فريدة مثل التعاطف والذكاء العاطفي والتعاون والتواصل الفعّال. وفي عامٍ اتّسم بالتركيز على “إلهام الشمولية”، تزيد هذه السمات من حجم الأفكار والعمل الجماعي، مما يُساهم في إيجاد مكان عمل يشعر فيه الجميع بالانتماء.

وقد ساهمت أهمية التنوّع كقوة دافعة للابتكار في تعزيز تجربتي الشخصية، حيث تتميّز السيدات بقدرتهن على العمل ضمن وجهات نظرٍ مختلفة، مما يؤدي إلى تعزيز فرص حل المشكلات وصنع القرار في المؤسسة.

 

السؤال الثالث: هل يمكنك مشاركة بعض الأفكار الحديثة التي تدعم أهمية المرأة في القوى العاملة؟

عُلا: بالتأكيد! كشفت البيانات الحديثة أن الشركات التي تتّسم بالمساواة بين الجنسين يُمكنها أن تتفوق على نظيراتها بنسبة 29%. كما أن وجود المزيد من النساء في القوى العاملة لا يُعدّ مجرد مسألة أخلاقية، بل هي ميزة يُمكن أن يستفيد منها أصحاب العمل في الشرق الأوسط.

وقد حظيت السيدات بنسبةٍ كبيرة من خريجي العلوم والتقنيات والهندسة والرياضيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لذا أصبح على أصحاب العمل في المنطقة تحقيق أقصى استفادة من هذه الكفاءات الناشئة.

وإذا انضم المزيد من السيدات إلى القوى العاملة، فهذا يعني تعزيز القدرة الاقتصادية للمنطقة والذي ستصل قيمته إلى 207 تريليون دولار بحلول عام 2025، مما سيؤدي إلى تغيير قواعد اللعبة بخصوص إيجاد فرص العمل وتوسيع القوى العاملة.

وهناك سؤالٌ آخر مثيرٌ للاهتمام هو: لماذا تنضم النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى القوى العاملة. بناءً على الدراسة الاستطلاعية التي أجريناها، فإن أهم ثلاثة أسباب لذلك هي:

  •     تحقيق الاستقلال المالي (55%)
  •     المساهمة في دعم الأسرة ماليا (51%)
  •     توسيع وجهات نظرهم حول الحياة (43%)
الدراسة الاستطلاعية التي أجرتها بيت.كوم: لماذا تنضم النساء إلى سوق العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟

 

السؤال الرابع: هل هناك قطاعات محدّدة حيث يكون فيها للمرأة تأثير كبير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟

عُلا: بالتأكيد، مثل مجالات مثل الرعاية الصحية والتعليم، حيث تكون مساهمة المرأة واضحة بشكلٍ خاص. إضافةً لذلك، تشهد قطاعات مثل التقنيات والتمويل تحّولاً إيجابياً قامت فيها نسبة كبيرة من السيدات بخطوات واسعة في المجالات التي كان يهيمن عليها الذكور تقليدياً.

Women in different industries
Women in different industries

في الشرق الأوسط، كانت النساء يعملن في الغالب في الوظائف العامة، لكن الأمور بدأت تتغير. فقد طرحت دول المنطقة الآن برامج تنمية وفتحت فرصاً في مجالات ديناميكية مثل العلاقات العامة والاتصالات والتقنيات، وغيرها الكثير، وأصبح هناك فرص في القطاعين العام والخاص.

على سبيل المثال، سنّت حكومة الإمارات العربية المتحدة قوانين تنص على وجوب حصول الرجال والنساء على أجرٍ متساوٍ مقابل القيام بالوظيفة ذاتها في القطاع الخاص، وأن على الشركات الخاصة توظيف المزيد من السيدات. وهذا بحد ذاته يعتبر تقدّماً رائعاً في الاتجاه الصحيح.

 

السؤال الخامس: كيف يمكن لأصحاب العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دعم وتمكين المرأة في القوى العاملة؟

عُلا: من المثير للاهتمام أنك طرحت هذا الأمر، فقد أظهرت دراستنا الاستطلاعية أن ما يقرب من 73% من جميع المدراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هم حالياً من الذكور 27% فقط من الإناث. ومع ذلك، عندما سألنا عما إذا كان هناك أي تفضيل لجنس المدراء، أفاد 3 من 4 موظفين الذين شملتهم الدراسة أن ليس لديهم أي تفضيل لجنس المدراء.

Male v/s Female Managers.
Male v/s Female Managers

لتشجيع المزيد من السيدات على تولي مناصب قيادية، يمكن لأصحاب العمل:

  •     توفير فرص متساوية للترقيات والتقدّم الوظيفي.
  •     تنفيذ السياسات التي تضمن المساواة في الأجر.
  •     إعداد برامج إرشادية منظمة تجمع بين القيادات النسائية والمتدربات.
  •     تقديم ترتيبات عمل مرنة مثل العمل عن بُعد، أو خيارات العمل بدوام جزئي أو تقاسم الوظائف أو ساعات عمل مرنة لتعزيز قدرة المرأة على تحقيق التوازن بين العمل والالتزامات الشخصية.
  •     تطوير برامج القيادة المصمّمة خصّيصاً للسيدات وتنمية المهارات المطلوبة لتولي المناصب القيادية.

يجب علينا أن نعمل بشكلٍ نشط لكسر الحدود التي تضعها المحددات الاجتماعية للمرأة على المستويات الإدارية، وإيجاد مسارات للسيدات للوصول إلى مناصب النفوذ والسلطة داخل مؤسستنا.

 

السؤال السادس: كيف تقوم بيت.كوم بتعزيز الثقافة الشاملة للسيدات؟

عُلا: بيت.كوم كانت ولا تزال، القوة الداعمة للسيدات في جميع أنحاء العالم. ويتميّز جزء كبير من هؤلاء الخبيرات بأنهن من فئة الشابات اللاتي استطعن الموازنة بشكلٍ ملحوظ بين الحياة المهنية والشخصية، بل أن الكثير منهن أيضاً أمهات يوفقن بين الحياة المهنية والأمومة. ومن جهتنا نبذل قصارى جهدنا لتعزيز قدراتهن وتسهيل عملهن.

  •     45% من الموظفين في بيت.كوم هن من السيدات 16% منهن في أدوار قيادية.
  •     لدينا سياسات إجازة الأمومة والأبوة لكلا الوالدين، مما يعزز بيئة العمل المناسبة للأسرة.
  •     لدينا ترتيبات عمل مرنة مثل العمل عن بُعد لتلبية الاحتياجات المتنوعة للقوى العاملة.

نحن في بيت.كوم نؤمن بأهمية إيجاد بيئة يستطيع فيها كل فرد تحقيق النجاح بغض النظر عن جنسه أو ظروفه الشخصية.

 

الخُلاصة

سلطت محادثتنا المتعمقة مع عُلا الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه المرأة في القوى العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما كانت فوائد التنوع، وخاصة مع التمثيل القوي للمرأة، واضحة. ومع تبني أصحاب العمل للشمولية، سيساهمون في التقدّم المجتمعي، بل وسيساهمون أيضاً في التقدّم المؤسسي. شكراً لكِ على مشاركتنا خبرتك!

هل لديكم أي أسئلة لعُلا في الجلسة القادمة؟ شاركونا بها.

هل أنت مستعد للتوظيف؟

مسيرة التوظيف الناجحة تبدأ بخطوة بسيطة

Meet the Talented WordPress Developer in Pakistan Development Agancy

Ramadan Kareem🌙 - Get up to 35% off!

Book a meeting X

About #AskOla

#AskOla is Bayt.com’s blog and video series for employers and hiring managers. In this series, we dive into the world of HR with Ola Haddad, a seasoned HR expert with decades of experience. Ola is the Director of Human Resources at Bayt.com. In our upcoming series, Ola will tackle the complexities you face in recruitment and offer practical solutions and strategies honed over years of hard work and overcoming obstacles. From innovative hiring techniques to navigating the dynamics of the MENA talent pool, #AskOla aims to directly address the recruitment challenges that matter to you.

This women’s day, we’ll unravel the significance of women in the MENA workforce in 2024. Let’s hear it from Ola!

 

Q1: Hey Ola, thrilled to have you! Before we dive into our topic, can you share a bit about yourself and your journey as the Director of HR at Bayt.com?

Ola: Thanks for having me! It’s been quite a journey indeed. Being the Director of HR is more than a title to me; it’s a testament to the dedication, persistence, and collective efforts of the fantastic company. Over these 17+ years, I’ve faced challenges, learned from experiences, and worked relentlessly to contribute to Bayt.com’s success and I’m grateful for that.

Achieving gender equality in leadership roles is an ongoing process for companies all over the world, and I’m proud to be a part of a company that values diversity and empowers women to reach the top.

 

Q2: Thank you for sharing your story. Why are women important in the MENA workforce?

Ola: Beyond bringing intelligence and hard work to the table, women contribute unique qualities like empathy, emotional intelligence, collaboration, and effective communication. Especially in a year focused on “Inspire Inclusion,” these qualities turn up the volume on ideas and teamwork, creating a workplace where everyone feels like they belong.

My personal experiences have reinforced that diversity is a driving force for innovation. Women, with their different perspectives, enrich problem-solving and decision-making in an organization.

 

Q3: Could you share some recent insights supporting the significance of women in the workforce?

Ola: Absolutely! Recent data reveals that gender-diverse companies are 29% more likely to outperform their counterparts. Having more women in the workforce is not just a moral question, it’s also a business advantage for employers in the Middle East.

A lot of STEM grads in the MENA now are women, and employers in the region should make the most of this emerging talent. 

If more women join the workforce, we’re talking about a $2.7 trillion boost to the region’s economy by 2025. That will be a game-changer for job creation and workforce expansion.

Another interesting question is why women in MENA join the workforce. Based on the survey we conducted, their top 3 reasons are 

  • Achieving financial independence (55%)
  • Contributing to the household financially (51%)
  • Broadening their perspectives on life (43%).
Bayt.com Survey: Why women in MENA join the workforce?
Bayt.com Survey: Why women in MENA join the workforce?

 

Q4: Are there specific industries where women are making a substantial impact in the MENA region?

Ola: Definitely. In fields like healthcare and education, the contribution of women is particularly pronounced. Additionally, sectors like technology and finance are witnessing a positive shift, with more women making strides in traditionally male-dominated domains.

Women in different industries
Women in different industries

 

In the Middle East, women mostly used to work in public jobs, but things are changing. Now, the countries here are rolling out development programs, opening up opportunities in dynamic fields like PR, Communication, Tech, and more. So, there are opportunities, both in the public and private sectors.

For example, the UAE government enacted laws that say men and women should get equal pay for doing the same job in the private sector, and that private companies should hire more women. That’s wonderful progress in the right direction.

 

Q5: How can employers in the MENA region actively support and empower women in the workforce?

Ola: It’s interesting that you brought this up. Our survey found that currently, almost 73% of all managers in the MENA are male and only 27% female. However, when asked if they have any gender preference for managers, 3/4ths of the employees surveyed said they have no gender preference. 

Male v/s Female Managers.
Male v/s Female Managers.

 

To encourage more women in leadership positions, employers can:

  • Provide equal opportunities for promotions and career advancement
  • Implement policies that ensure equal pay. 
  • Create structured mentorship programs that pair women leaders with mentees.
  • Offer flexible work arrangements like remote work, part-time work options, job-sharing, or flexible hours to enable women to balance work and personal commitments.
  • Develop leadership programs specifically designed for women, cultivating the skills required to take on leadership positions.

We must actively work towards breaking the ‘glass ceiling’ at the executive level, creating pathways for women to ascend to positions of influence and authority within our organizations.

 

Q6: How does Bayt.com foster an inclusive culture for women?

Ola: Bayt.com is, and has always been, the empowering force for women all over the world. A lot of these women are young professionals, remarkably balancing professional and personal lives. A lot of them are also mothers who juggle professional life with motherhood and we try our best to empower and facilitate them.

  • 45% of employees in Bayt.com are women. And 16% of them are in leadership roles. 
  • We have parental leave policies for both parents, fostering a family-friendly workplace.
  • Flexible working arrangements like remote work to accommodate the diverse needs of our workforce.

At Bayt.com, we believe in creating an environment where every individual can thrive regardless of gender or personal circumstances.

Conclusion

Our insightful conversation with Ola highlights the pivotal role women play in the MENA workforce. The benefits of diversity, particularly with a strong representation of women, are clear. As employers embrace inclusion, they not only contribute to societal progress but also organizational progress. Thank you, Ola, for sharing your expertise! 

Have any questions for Ola for the next session? Send in your questions!

Ready To Start Hiring?

Successful hiring starts with a simple step

Meet the Talented WordPress Developer in Pakistan Development Agancy